طريقة قفل الصور المخفية والمحذوفة في الايفون

احيانًا قد تضطر إلى إعطاء هاتفك لصديق أو أحد المعارف للتحقق من شيء ما أو ان عملك ينطوي على عرض صور من هاتفك على العملاء، ايًا كان الموقف أو السبب فمن المحتمل أن يكون لديك بعض الصور الشخصية التي ترفض بشدة أن يطلع عليها أي شخص يتمكن من الوصول إلى مكتبة الصور، وفي نفس الوقت لا تريد حذفها نهائيًا. لهذا السبب يتضمن تطبيق “الصور” Photos في الآيفون ألبوم مخصص لإخفاء صور معينة، بل ومع تحديث iOS 14 يمكن منع ظهور هذا الألبوم عند فتح التطبيق. الآن تطور الأمر مع تحديث iOS 16 وأصبح ممكنًا ردع المتطفلين من خلال قفل الصور المخفية وأيضًا الصور المحذوفة مؤخرًا بحيث تضمن عدم اطلاع أي شخص غيرك عليها، إن كنت مهتمًا فإليك طريقة تفعيل هذه الميزة.

يضيف تحديث iOS 16 مميزات جديدة مهمة لكل ركن تقريبًا في النظام التشغيلي للآيفون، تطبيق Photos ليس استثناءًا حيث بات من الممكن إنشاء ألبوم مشترك بين أفراد العائلة أو الأقارب والأصدقاء لمشاركة الصور بسهولة بين أعضاء المجموعة، لكن ربما أهم ميزة جديدة أضُيفت للتطبيق هي إتاحة القدرة على منع عرض محتويات ألبوم الصور المخفية وألبوم الصور المحذوفة إلا بعد المصادقة والتحقق من الهوية بواسطة تقنية Touch ID أو Face ID وبالتالي حتى لو تمكن أحدهم من الوصول لمكتبة الصور بطريقة ما فلن يرى الصور التي أردت إخفائها أو قمت بحذفها.

بالتأكيد هي ميزة مفيدة للبعض ولن تجعلك تلجأ إلى حيلة تخزين الصور على تطبيق “الملاحظات” Notes لتتمكن من فرض كلمة مرور للوصول إليها. ولكن للأسف، هذه الميزة لا تكون مفعلة بشكل افتراضي، على الأقل وفقًا لتجربتنا، ولكن الأمر لا يتطلب سوى بضعة خُطوات لضمان حماية صورك الشخصية. كل ما عليك هو التأكد اولًا من تحديث هاتفك الآيفون إلى الإصدار iOS 16، مع العلم انه حتى وقت تحرير هذه السطور لايزال التحديث في المرحلة التجريبية ويتوقع وصوله لعامة المستخدمين في سبتمبر المقبل. لذا فقد اعتمدنا في إعداد هذا الشرح على النسخة التجريبية المبكرة من iOS 16 بعد تثبيتها على الايفون بالطريقة المشروحة في موضوع سابق على المدونة.

على كلٍ، فبمجرد تحديث الآيفون الى iOS 16 يمكنك فتح تطبيق “الإعدادات” Settings إما من الشاشة الرئيسية أو مكتبة التطبيقات، ثم مرّر لأسفل واضغط على تطبيق “الصور” Photos لتظهر إعدادات التحكم في التطبيق أمامك ومن بينها خيار “استخدام بصمة الإصبع” Use Touch ID (في حال كان الهاتف يحتوي زر Home) أو “استخدام بصمة الوجه” Use Face ID فقم بتفعيل هذا الخيار لقفل الصور المخفية والمحذوفة في الايفون — هذا هو كل ما في الأمر ببساطة.

الآن عندما تفتح تطبيق “الصور” Photos وتقوم بالتمرير لأسفل، وتحديدًا في جزئية “أخرى” Utilities ستلاحظ أن كلاً من ألبوم “مخفية” Hidden والمحذوفة مؤخرًا “Recently Deleted” مغلقين، حيث تظهر أيقونة قفل امام اسم كل ألبوم. حاول أن تفتح أيًا منهما وستظهر على الصور رسالة تطالبك بالتحقق من الهوية عبر بصمة الإصبع أو الوجه، حسب التقنية المدعومة في الهاتف. بمجرد المصادقة يتم عرض محتويات الألبوم على الفور، ثم عند الخروج يتم غلق الالبوم تلقائيًا مرة أخرى.

في حال لم تقم بإضافة أي صور لألبوم “مخفية” فيمكنك إخفاء صورك وحفظها هناك بطريقة سهلة جدًا. فقط توجه إلى معرض الصور واضغط على الصورة التي ترغب في إخفاءها ثم اضغط على زر القائمة الموجود في الزاوية اليسرى العليا. بعد ذلك، اضغط على زر “إخفاء” Hide من القائمة. ستظهر بعد ذلك رسالة تأكيد فاضغط على خيار “إخفاء الصورة” Hide Photo لنقل الصورة إلى الألبوم المخفي!

على أي حال، للخصوصية دائما نصيب في تحديثات ابل وهذه المرة توجد مميزات كثيرة مرحب بها وربما يستفيد منها شريحة كبيرة من مستخدمي الآيفون، خصوصًا هذه الميزة لمنع الوصول غير المصرح به إلى صور شخصية معينة من قبل المتطفلين.

——–

المركز السوري للبرمجة – شركة خاصة
مركز معتمد من الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة
تصميم وبرمجة واستضافة مواقع انترنت – برمجة تطبيقات موبايل – تنفيذ مشاريع الأتمتة والأرشفة
دمشق شرقي ركن الدين

Post a Comment